recent
أخبار ساخنة

5 تقنيات تجميلية غير جراحية للتخلص من تجاعيد البشرة .. تعرفي عليها مع الدكتورة ميرفت الطويل

تعتبر التجاعيد وعلامات الشيخوخة من المشاكل الجلدية الشائعة التي تواجهها السيدات . ومن المعروف أن التجاعيد تحدث نتيجة لعوامل متعددة مثل عملية الشيخوخة الطبيعية، التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط، التدخين، والتوتر اليومي. وتظهر على الجلد نتيجة فقدان الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينين يعطيان الجلد قوته ومرونته. 

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الإجراءات الجراحية المتاحة للتخلص من التجاعيد، إلا أن هناك تقنيات تجميلية غير جراحية فعّالة تساعد في تحسين مظهر البشرة وتقليل التجاعيد بشكل طبيعي وآمن.

في هذا المقال سنتعرف مع الدكتورة ميرفت الطويل على أحدث تقنيات التجميل الغير جراحية لعام 2023 و سنسلط الضوء على أكثر الطرق فاعلية وسرعة لإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد العميقة.


الدكتورة ميرفت الطويل أخصائية الجلدية والتجميل بمجمع دنت روز الطبي وهى أحد خبراء التجميل بمنصة

تريتاب وتُعد من أشهر وأهم أطباء الجلدية والتجميل والليزر بمدينة جدة وعضو الجمعية الأمريكية للطب التجميلي

ولديها خبرة أكثر من عشر سنوات في مجال الجلدية والتجميل والليزر وحقن البوتوكس والفيلر والخيوط التجميلية

والشد والميزوثيرابي وعلاج الشعر والليزر.



أسباب تجاعيد البشرة وأنواعها

تجاعيد البشرة هي التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على سطح الجلد مع تقدم العمر، وتعتبر التجاعيد ظاهرة طبيعية وشائعة، وتحدث بسبب العملية الطبيعية لشيخوخة البشرة، ومع ذلك، هناك عوامل عديدة يمكن أن تسهم في زيادة ظهور التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة البشرة مثل :


1. العمر:

 تزداد التجاعيد مع تقدم العمر بسبب تدهور الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وهما بروتينين يساعدان في الحفاظ على مرونة البشرة.


2. التعرض لأشعة الشمس: 

يعتبر التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية (UV) بدون حماية أحد أهم العوامل التي تسهم في ظهور التجاعيد؛ حيث أن أشعة الشمس تؤدي إلى تلف الكولاجين والإيلاستين في الجلد وتتسبب في فقدان المرونة الطبيعية للبشرة.


3. التدخين: 

يحتوي الدخان على مواد كيميائية تضر بالكولاجين والإيلاستين في البشرة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى زيادة ظهور التجاعيد وتدهور جودة الجلد.


4. التوتر والضغط النفسي: 

قد يؤدي التوتر المستمر والضغط النفسي إلى زيادة إفراز الهرمونات مثل الكورتيزون وبالتالي تقل نسبة الكولاجين في البشرة، وتسريع ظهور التجاعيد.




5. التغذية غير الصحية: 

يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في صحة البشرة؛ فالنقص في بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C وفيتامين E وأحماض أوميغا-3 يمكن أن يؤدي إلى ضعف جودة البشرة وظهور التجاعيد.

بالاضافة ان تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من عمليات حرق السكريات مواد تعمل على تكسير الكولاجين والايلاستين في البشرة


هناك أنواع مختلفة من التجاعيد التي يمكن أن تظهر على البشرة، ومنها:


1. التجاعيد السطحية: 

وهي تجاعيد دقيقة ورفيعة تظهر على البشرة، وعادة ما تكون مرئية بشكل أكبر عند امتداد الجلد.


2. التجاعيد العميقة: 

وهي تجاعيد أكثر وضوحًا وعمقًا تظهر عادة حول الفم والعيون. قد تكون هذه التجاعيد نتيجة فقدان المرونة والكثافة في الجلد.


3. التجاعيد الديناميكية:

 تنشأ هذه التجاعيد عندما يتكرر التعبير العضلي المتكرر، مثل التجاعيد التي تظهر عندما تبتسم أو تعبس وجهك.


4. التجاعيد الشمسية: 

تحدث هذه التجاعيد نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس، وتكون عادة موجودة على الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وكثيف، مثل الوجه والرقبة والأيدي.


5. التجاعيد الناجمة عن النوم: 

قد تظهر التجاعيد على الوجه نتيجة للوضعية التي تنام بها. على سبيل المثال، يمكن أن تظهر التجاعيد على الجبهة وجانبي الوجه عندما تنام على جانب واحد دائمًا.


وأشارت الدكتورة ميرفت الطويل أنه من المهم الاهتمام بصحة الجلد واتباع نظام حياة صحي، بما في ذلك تنظيف البشرة وترطيبها بشكل منتظم، وحمايتها من أشعة الشمس باستخدام واقيات الشمس، وتجنب التدخين، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول نظام غذائي صحي وغني بالمواد الغذائية الضرورية لصحة البشرة. قد تساعد هذه الإجراءات في تقليل ظهور التجاعيد وتأخير عملية شيخوخة البشرة.

وأشارت الدكتورة ميرفت الطويل أن هناك العديد من التقنيات التجميلية الحديثة الغير جراحية للتخلص من التجاعيد نستعرضها في السطور التالية .



علاج التجاعيد باستخدام الليزر

قالت الدكتورة ميرفت الطويل أن تقنية الليزر تُستخدم على نطاق واسع لعلاج التجاعيد وتحسين مظهر البشرة. يعتمد العلاج بالليزر على توجيه شعاع ضوئي مركز على مناطق محددة من الجلد، مما يساعد على تحفيز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين الجديد، مما يؤدي إلى تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.


وهناك عدة أنواع من تقنيات الليزر التي تستخدم لعلاج التجاعيد، وتشمل:


1. الليزر الكربوني (CO2):

 يُستخدم هذا النوع من الليزر لإزالة طبقات الجلد العلوية المتضررة وتحفيز نمو خلايا جديدة؛ حيث يعمل على تحسين مرونة الجلد وتقليل التجاعيد العميقة والخطوط الرفيعة وحتى التصبغات حيث يحفز انتاج الكولاجين في البشرة.


2. ليزر إزالة التجاعيد (Wrinkle Removal Laser):

 يستخدم هذا النوع من الليزر لتحسين مظهر التجاعيد السطحية والخطوط الدقيقة، ويعمل على تنشيط الكولاجين وتحفيز إنتاجه، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد وتحسين ملمس البشرة.


3. ليزر إعادة تشكيل الجلد (Skin Resurfacing Laser): 

يستخدم هذا النوع من الليزر لإزالة طبقات الجلد العلوية (epiderms) ؛ حيث تصل الحرارة لطبقات الجلد العميقة (derms) وتحفيز إنتاج الكولاجين والفايبر لتصبح بشرة انعم ومشدودة

؛وتقليل التجاعيد والعيوب الأخرى مثل الندبات والبقع الداكنة.


4. ليزر النبضات المتقطعة (Fractional Laser):

 يستخدم هذا النوع من الليزر لإنشاء آلاف النقاط الدقيقة على سطح البشرة، مما يتسبب في تحفيز عملية التجدد الخلوي وتكوين الكولاجين الجديد. يساعد في تحسين مرونة البشرة وتقليل التجاعيد والندوب الخفيفة.


ومن المهم أن تعلمين أن علاج التجاعيد بواسطة تقنية الليزر يتطلب تقييمًا دقيقًا للبشرة وتوجيهًا من قبل طبيبة الجلدية والتجميل ، وقد يتطلب العلاج عدة جلسات لتحقيق النتائج المرجوة.

ويجب عليكِ اتباع النصائح التالية بعد جلسات علاج التجاعيد بالليزر:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس

  • استخدام مرطب واقية من الشمس

  • تجنب تقشير البشرة

  • استخدام كريمات الترطيب

 


 

علاج التجاعيد بالحقن التجميلي

الحقن التجميلي هو إجراء يستخدم لعلاج التجاعيد وتحسين مظهر البشرة، ويتم ذلك من خلال حقن مواد تعمل على ملء التجاعيد وتقليل ظهورها، مما يعطي مظهرًا أكثر سلاسة وشبابًا للبشرة. وأوضحت الدكتورة ميرفت الطويل أن هناك عدة أنواع من الحقن التجميلي المستخدم لعلاج التجاعيد، وتشمل:


1. حقن البوتوكس (Botox):

 وهو عبارة عن مادة تسمى البوتولينوم توكسين، تُحقن في العضلات المسؤولة عن تكوين التجاعيد الديناميكية. يساعد البوتوكس في تخفيف انقباض العضلات وتقليل ظهور التجاعيد الناجمة عن التعابير الوجهية المتكررة، مثل التجاعيد الجبهية والتجاعيد حول العينين وخطوط الابتسامة (تجاعيد التجاعيد) ولكنه ليس أفضل الحلول للتجاعيد الثابتة التي تحدث نتيجة فقد مرونة البشرة

.


2. حشو الملء (Dermal Fillers): 

يتم استخدام مواد مثل حمض الهيالورنيك وحقنها تحت الجلد لملء التجاعيد ورفع المناطق المترهلة. وتساعد هذه المواد على تحسين مرونة البشرة وإعادة حجم الوجه المفقود وتقليل ظهور التجاعيد العميقة، مثل التجاعيد الأنفية والشفاه الرفيعة . ويُعتبر حقن الفيلر افضل للحلول للتجاعيد التي ظهرت بسبب تاثير الشمس او بسبب فقد المرونة للبشرة.


3. حقن الدهون (microlipoinjection): 

يتم جمع الدهون من جسم المريض (عادة من منطقة مثل البطن أو الفخذ) وحقنها في المناطق المراد علاجها. تعمل الدهون المحقونة على ملء التجاعيد واعطاء حجم إضافي للوجه، وتعديل أيضًا ملمس الجلد وتحسين 

مرونته،ويتطلب الحقن التجميلي فن ومهارة لتحقيق نتائج طبيعية ومتوازنة. وتدوم نتيجة حقن الدهون لعدة سنين على عكس الفيلر


4. حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP):

يُستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والبروتين حيث تعمل على تحسين طبقات الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يُحسن مظهر البشرة ويقلل من مظهر التجاعيد.


هل يمكن استخدام الحقن التجميلي لعلاج التجاعيد في مناطق أخرى من الجسم؟

أضافت الدكتورة ميرفت الطويل أن بالإضافة إلى استخدام الحقن التجميلي لعلاج التجاعيد في الوجه، يمكن أيضًا استخدامه في مناطق أخرى من الجسم. وهناك بعض الاستخدامات الشائعة للحقن التجميلي في مناطق أخرى مثل:

1. العنق والذقن:

 يمكن الحقن في خطوط التجاعيد العمودية في العنق والتجاعيد الأفقية في منطقة الذقن لتحسين مظهرهما.

2. اليدين:

 يمكن استخدام الحقن لتقليل ظهور التجاعيد وفقدان الحجم في اليدين، مما يعطيها مظهرًا أكثر شبابًا وامتلاءً.

3. الصدر:

 يمكن استخدام الحقن التجميلي لملء التجاعيد والخطوط الدقيقة في منطقة الصدر، وذلك لتحسين ملمس الجلد ومظهرها.

4. الظهر: 

 في بعض الحالات، يمكن استخدام حقن الملء للتعامل مع التجاعيد العميقة في الظهر وتحسين مظهره.

5. الساقين:

 يمكن الحقن في الساقين لتحسين مظهر الجلد المترهل وتقليل ظهور التجاعيد.



علاج التجاعيد وشد الوجه بالخيوط

أشارت الدكتورة ميرفت الطويل أن الخيوط التجميلية هي إجراء غير جراحي يستخدم لعلاج التجاعيد وشد الوجه والجسم. وتعتبر بديلاً غير جراحي لعمليات شد الوجه التقليدية. تتكون الخيوط التجميلية من خيوط رقيقة وقوية مصنوعة عادةً من مواد طبية قابلة للامتصاص مثل حمض البوليلاكتيك (PDO)، وهي مادة آمنة تستخدم في العديد من إجراءات التجميل.

وعند إجراء عملية الخيوط التجميلية، يتم إدخال الخيوط تحت البشرة باستخدام إبر رفيعة في المناطق التي تحتاج إلى علاج؛ حيث أن الخيوط تعمل على شد الجلد والأنسجة المحيطة بها، مما يساهم في تحسين مظهر التجاعيد وتقليل الترهل.


توجد نوعان رئيسيان من الخيوط التجميلية:


1. الخيوط الرفيعة Lift Threads -  PDO: تستخدم هذه الخيوط لرفع وشد الجلد المترهل والأنسجة. تتضمن بعض الخيوط الرفعة أشواكًا صغيرة على طول الخيط، وتثبت بالجلد لتحقيق التأثير المطلوب.وتستمر لمدة ستة أشهر  شهور


2. الخيوط الاستقرارية Suture Threads - PLLA-PCA: تستخدم هذه الخيوط لتحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد، وتعزز الخيوط الاستقرارية تجديد الأنسجة وتحسين مظهر التجاعيد على المدى الطويل.وتستمر لمدة سنتين


يعتمد تأثير الخيوط التجميلية على النوع والتصميم والمواد المستخدمة، وكذلك تقنية الإدخال وعدد الخيوط المستخدمة. يعتبر الإجراء غالبًا سريعًا وغير مؤلم، ولا يتطلب فترة استرداد.


هل الخيوط التجميلية تعتبر آمنة وفعالة؟

الخيوط التجميلية يُعتبر استخدامها آمنًا وفعّالًا عند تنفيذها بواسطة طبيبة مؤهلة وذات خبرة ومتخصصة في الإجراء، فهى : 

آمنة الاستخدام:

 الخيوط التجميلية مصنوعة من مواد طبية قابلة للامتصاص والتي قد تستخدم في العديد من الإجراءات الجراحية والتجميلية الأخرى. تم دراسة هذه المواد واختبارها للتأكد من سلامتها وفعاليتها.


نتائجها فعّالة:

 تعمل الخيوط التجميلية على شد الجلد وتحسين مظهر التجاعيد بشكل فوري. كما تحفز الخيوط الاستقرارية إنتاج الكولاجين الجديد، مما يؤدي إلى تحسين المرونة والجودة العامة للبشرة على المدى الطويل.


لا تتطلب فترة استرداد:

 يمكن أن يشعر بعض الأشخاص ببعض الاحمرار أو الانتفاخ الخفيف، ولكن هذه الأعراض عادة مؤقتة وتزول خلال ساعة.



علاج التجاعيد باستخدام تقنية الالترافورمر HIFU

تقنية الالترافورمر (Ultherapy) هي إجراء غير جراحي يستخدم لرفع وشد الجلد وتحسين مظهر التجاعيد وترهل الوجه والعنق ومناطق أخرى من الجسم، وتعتبر تقنية الالترافورمر من التقنيات الحديثة في مجال التجميل وتعتمد على استخدام الترددات فوق الصوتية المركزة.

يعمل جهاز الالترافورمر عن طريق إرسال نبضات ترددات فوق الصوتية عميقًا في الأنسجة الداخلية للجلد والأنسجة تحتها. هذه النبضات المركزة تستهدف طبقات الجلد العميقة ونسيج العضلات والأنسجة الضامة، حيث يتم توليد الحرارة في هذه المناطق.

تؤدي الحرارة المولدة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين الجديد وتحفيز عملية الشد والرفع للجلد. يتحسن مظهر التجاعيد ويتم شد الجلد بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

ومن مزايا تقنية الالترافورمر:

1. غير جراحي:

 تقنية الالترافورمر تعتبر إجراءً غير جراحي، حيث لا يتطلب الجراحة. وبالتالي، فإنها لا تترك ندوب ظاهرة ولا تتطلب فترة شفاء طويلة ويتم استخدامها في الوجه ومناطق الجسم.


2. دقة التركيز:

 تقنية الالترافورمر تستهدف مناطق محددة من الجلد والأنسجة، مما يتيح التركيز على المناطق التي تحتاج إلى رفع وشد معينة.


3. تحسين طبقة الجلد العميقة: 

تقنية الالترافورمر تستهدف طبقات الجلد العميقة بفضل الاختراق العميق للترددات الفوق صوتية مثل الجفن والخدود والذقن والرقبة وفي مناطق من الجسم مثل منطقة البطن


مع ذلك، ينبغي مراعاة النقاط التالية:

1. عدد الجلسات: قد يتطلب تحقيق النتائج المرغوبة عدة جلسات علاجية، وقد يختلف عددها حسب الحالة الفردية والأهداف المرجوة.

2. توجيه الطبيب المتخصص: يجب أن يتم إجراء تقنية الالترافورمر بواسطة طبيب مؤهل ومتخصص في إجراء هذا النوع من العلاج، حيث تقوم الطبيبة بتقييم الحالة الفردية وتقديم المشورة المناسبة وتوجيه العلاج.



علاج التجاعيد التقشير الكيميائي

علاج التجاعيد بالتقشير الكيميائي هو إجراء تجميلي يُستخدم لتحسين مظهر الجلد وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. ويتم ذلك عن طريق استخدام مواد كيميائية لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد الميتة وتحفيز نمو خلايا جديدة، مما يؤدي إلى تحسين مرونة الجلد وتجديد مظهره.


تتكون مواد التقشير الكيميائي من مركبات كيميائية  مثل حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، وحمض اللاكتيك، وحمض التريكلوروسيتيك TCA. تختلف قوة وتركيز المادة الكيميائية المستخدمة وفقًا لاحتياجات العلاج وحالة الجلد.


وأوضحت الدكتورة رجاء القيشاوي أن هناك عدة أنواع من التقشير الكيميائي، بما في ذلك:


1. التقشير الكيميائي الخفيف:

 يُستخدم لتحسين مظهر التجاعيد الدقيقة وتفتيح لون البشرة، ويتم استخدام مواد كيميائية بتركيز منخفض.


2. التقشير الكيميائي المتوسط: 

يُستخدم للتعامل مع التجاعيد الأكثر وضوحًا وتصبغات الجلد، ويتم استخدام مواد كيميائية بتركيز متوسط.


3. التقشير الكيميائي العميق: 

يستخدم للتعامل مع التجاعيد العميقة والندوب البارزة، ويتم استخدام مواد كيميائية بتركيز عالي .

ومن المهم العلم أن العلاج بالتقشير الكيميائي يتطلب خبرة ومهارة في تنفيذه، وينبغي أن يتم تنفيذه بواسطة متخصصة مؤهلة في مجال الجلدية والتجميل، حيث تقوم الطبيبة بتقييم حالتك وتوجيه العلاج المناسب لاحتياجاتك الفردية.


كيف استطيع معرفة الإجراء المناسب لحالتي التجميلية ؟

لمعرفة الإجراء المناسب لحالتك التجميلية، من المهم أن تستشيرين الطبيبة المتخصصة في مجال التجميل والجلدية والجدير بالذكر أن بإمكانك الحصول على استشارة تجميلية أون لاين مع الدكتورة ميرفت الطويل  من خلال منصة تريتاب ومن خلال الاستشارة ستقوم الدكتورة ميرفت الطويل بشرح الخيارات المتاحة لكِ وتقييم حالتك والاستماع إلى مشاكلك وأهدافك التجميلية، والقيام بشرح المزايا والفوائد من كل تقنية تجميلية .

وأيضاً من خلال الاستشارة تستطيعين الاستفسار عن التكلفة المتوقعة والجلسات اللازمة للحفاظ على النتائج المحققة.


باستخدام منصة تريتاب، يمكنك الاستمتاع بالعديد من المزايا، بما في ذلك:

سهولة وراحة حجز المواعيد والاستشارات الأون لاين.

إمكانية الوصول إلى الطبيبة في أي وقت ومن أي مكان.

هل يمكنني حجز تقنية تجميلية مع الدكتورة ميرفت الطويل عبر منصة تريتاب ؟

نعم، بخطوات بسيطة وبأفضل الأسعار في مدينة جدة يمكنك حجز خدمة تجميلية مع الدكتورة ميرفت الطويل عبر منصة تريتاب 

زوري موقع تريتاب عن طريق الرابط التالي: https://www.treatab.com .

سجلي  حساب جديد على المنصة. يمكنك القيام بذلك من خلال ملء نموذج التسجيل بالمعلومات المطلوبة بدقة واهتمام.

بمجرد تسجيل الدخول إلى حسابك، ابحثي عن "مجمع دنت روز التخصصي الطبي" من بين المراكز التجميلية المتاحة وانقري عليه.

ستظهر لك قائمة بالخدمات التجميلية والباقات المتوفرة، ابحثي عن الخدمة التجميلية التي ترغبين في حجزها مع الدكتورة ميرفت الطويل.

حددي الخدمة المناسبة لك وانقر على زر "حجز".

ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الحجز حيث يمكنك تحديد التاريخ والوقت المناسبين لكِ للحصول على الخدمة.

بمجرد تأكيد الحجز، ستتلقى تأكيدًا للموعد وتفاصيل الخدمة.

يمكنك الاعتماد على تريتاب كمنصة موثوقة وآمنة لتلبية احتياجاتك في مجال الخدمات التجميلية عبر الإنترنت.










 






google-playkhamsatmostaqltradent