recent
أخبار ساخنة

الموناليزا ودافنشي يتحدثان ونحن ننصت

الصفحة الرئيسية



عيسي على الغساني 

 الموناليزا ودافنشي يتحدثان ونحن ننصت


الانسان يبدع عندما يقدم فكره او مفهوما او عملا ماديا ،يكون خارج عن المألوف ويثير اعجاب وفضول وقبول الاخرين. وتتجلى قيمة الابداع الانساني عندما يواجة اختبار الزمن ،اي بقاء القيمة الفكرية المضافة عبر الاجيال والازمان . الموناليزا ومبدعها الفنان الايطالي ،ليونارد دافنشي ،والتي يعتبرها النقاد واحده من افضل الاعمال على مر تاريخ الرسم. رسمت اللوحة في مرحلة اطلق عليها مرحلة النهضة العليا للفن بايطاليا من عام 1495م الى1525م.

قدم الفنان والمهندس المعماري خلال عصر النهضة الموناليزا، واستخدم طلاء زيتيا ولوحا خشبيا من الحور الأسود ،واللوحة ملك للحكومة الفرنسية ،ومعلقة على جدار متحف اللوفر خلف لوح زجاجي مقاوم للرصاص وفي بئية يتم التحكم بمناخها.

دافنشي قدم تقنية رسم مبتكرة وهي الاسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والامام  ،فعندما تنظر الى الموناليزا فأن عيناها سوف تلاحقك بزاوية 30 درجة . والابداع يتجلى بانها ذات وجهين ،ستراها سعيدة عندما تكون سعيدا ،وحزينة عندما تكون حزينا وهذا هو السر في ابتسامتها.وهناك ثلالث لوحات اتنتان في العشرينات وواحدة في منتصف الثلاثينات. رسمت اثنتين باليد اليمني والاشهر رسمت باليد اليسري. وامر اخر هو أن تقاسيم وجة المناليزا هو تقاسيم وجة دافنشي. وخلفيات الرسم به ثلالث مناطق مختلفة. واستغرق رسم اللوحة عشر سنوات، 

وجلبت الموناليزا الى فرنسا عام 1516م واشترت من قبل  ملك فرنسا فرنسيس الاول ، وضعت الموناليزا اولا في قصر شاتو فونتابلو ، ثم نقلت الى قصر فرساي، ثم بعد الثورة الفرنسية  علقها نابليون ألاول بغرفة نومة،وحاليا تعرض اللوحة بمتحف اللوفر بفرنسأ. 

وبقراءة اولية لمضامين اللوحة أن الرسم لغة ويقدم ماتعجز  اللغة عن ،فاللغة هي محاولة وصف مايراة الانسان او يشعر بة ،ويستخدم في المفردات والجمل والعبارات والفقرات لبناء فكرة او مفهوم . لكن الصوره التي تستهدف تصل لكل شخص بطريقة مختلفة. وفن الرسم قد يكون قادرا على ايصال المفاهيم والقيم الجمالية والعلمية عن طريق حاسة النظر وليس الهدف اثارة الاعجاب بقدر ماهو أثارة التساؤل.

والقيمة الفنية مرتبطة بالعاطفة والشعور والايحاء وهي من يعطي للاشياء الحيوية وليس لة قياس ،فكل انسان يراه بشكل مختلف . انطلاقا من المبدأ الكوني الازلي وهو النتاغم الكوني، وكما ذكر ميشيل فو كو هناك علاقة اكبر وشفافة بين الانسان والاشياء. 

والجمال حسي ومعنوي، والجمال هو تناسق الجزئيات  حيث تعد المواءمة والتوافق الميزه الابرز للجمال .فعلي سبيل المثال للخير قيمة جمالية ذات اثر طيب في النفس والعقل.

والفن وسيط الجمال الوجداني وهو ليس رفاة ولكنة رسالة ترتقي بذائقة الانسان وتنقي حواسة من القبح المادي والحسي وتروض نفسة الى الميل الى كل جميل وعذب ونقي.

وبغض النظر عن كل مايقال عن اعمال الرسم ومنها لوحة المناليزا ، فان النقاش حول قيمة ومعاني ودلالا ت المناليزا وما  قدمة دافنشي ،يظل في دائرة النقاش والجدال الفكري ،وكتاب شفرة دافنشى وغيرة من الاعمال التي تسلتهم من فكر دافنشي تظل ارثا انسانيا ،والسؤال الى متي سيقاوم اختبار الزمن ؟



google-playkhamsatmostaqltradent