recent
أخبار ساخنة

الفساد السياسي ومؤثراته في المجتمعات

الصفحة الرئيسية


 

د. سندس القيسي 

 كاتبة و باحثة عراقية 

ان المعنى الاوسع بانه اساءة استخدام السلطة العامة لاهداف غير مشروعة وعادة ما تكون سرية لتحقيق مكاسب شخصية وكل انواع الانظمة السياسية معرضة للفساد السياسي التي تتنوع اشكاله الا ان اكثرها شيوعا هي المحسوبية والرشوة والابتزاز وممارسة النفوذ والاحتيال ومحاباة الاقارب . 

ورغم ان الفساد السياسي يسهل النشاطات الاجرامية من قبل تجارة المخدرات وغسيل الاموال والدعارة الا انه لا يقتصر على هذه النشاطات فقط ولا يدعم ولا يحمي بالضرورة الجرائم الاخرى .

وكذلك اساءة استخدام السلطة العامة لاهداف غير مشروعة واساءة استخدام السلطة العامة من قبل النخب الحاكمة لاهداف غير مشروعة .

وهناك تاثيرات للفساد السياسي ::

ومنها التاثيرات على السياسة والادارة والمؤسسات ويمثل الفساد تحديا خطيرا في وجه التنمية فهو على الصعيد السياسي يفوض الديمقراطية والحكومة الجيدة بتعويم او حتى تغير مسار العملية الرسمية .اما الفساد في الانتخابات والهيئات التشريعية فيقلل من المساءلة ويشوه التمثيل النيابي في عملية صنع القرار السياسي .

اما الفساد القضائي فانه يعرض سيادة القانون للخطر وللفساد في الادارة العامة ينجم عنه التوزيع العادل للخدمات .

اي بمعنى اوسع ينجز الفساد في القدرة المؤسساتية للحكومة لانه يؤدي الى اهمال اجراءاتها واستنزاف مصادرها فبسببه اي الفساد تباع المناصب الرسمية وتشتري كما يؤدي الفساد الى تفويض الشرعية الحكومية وبالتالي القيم الديمقراطية للمجتمع كالثقة والتسامح .

اما المؤثرات الاقتصادية ..يؤدي الفساد كذلك الى تعريض التنمية الاقتصادية لتسببه في حدوث تشوهات وحالات عجز ضخمة ويؤدي انتشار الفساد في القطاع الخاص الى زيادة كلفة العمل التجاري من خلال زيادة سعر المدفوعات غير المشروعة نفسها وكذلك لزيادة النفقات او الانكشاف ورغم ان البعض يدعي بان الفساد يقلل من النفقات الادارية عن طريق تجاوز الروتين الاداري الا ان وجود الرشوة يمكن كذلك ان يدفع المسؤلين لاستخدامات تعليمات وحالات تاخير جديدة في انجاز المعاملات .

اما مؤثرات  البيئة الاجتماعية ..يكون الفساد اكثر وضوحا في البلدان ذات الدخل الادنى للفرد والتي تعتمد على المساعدات الخارجية لتقديم الخدمات الصحية وينتشر الاعتراض السياسي المحلي للاموال المتبرع بها من الخارج بشكل خاص مثل دول افريقيا وجنوب الصحراء الكبرى . وهذا يساعد على تفشي الفرق اكثر والامراض وكثرة الموتى .

اما المؤثرات على المساعدات الانسانية ..فتزداد حجم المساعدات الانسانية المقدمة الى المناطق الفقيرة والمنكوبة وغير المستقرة في العالم لكنها تتعرض بشدة للفساد اذ تعتبر المعونة الغذائية والبناء وغيرها من المساعدات ذات القيمة العالمية الاكثر عرضة للخطر .وكذلك فرص التحويل والربح في عمليات البناء والامور الاخرى والعمل دون المستوى والرشاوي للحصول على العقود والمحاباة في تامين الايواء العام .

وهناك ايضا مؤثرات صحية ويلعب الفساد دورا كبيرا في نظام الرعاية الصحية بداءا في المستشفى الى الحكومة والمؤسسات الاخرى التي تنتشر الرعاية الصحية ولهذا يرفع الجشع نسبة الفساد بشكل كبير عندما لا تعالج هيكلية لنظام الرعاية الصحية ومنها الادوية والاستغلال المرضى وعدم وجود الرقابة الصحية . 

والاهم من كل المؤثرات هي تاثيره على التعليم ...ويشكل التعليم الاساسي النسيج الذي يتحول فيه المجتمع وتتشكل فيه جوانب مختلفة الرفاهية والفساد في التعليم العالي منتشر ويدعو الى التدخل الفوري ادت زيادة الفساد في التعليم العالي الى تزايد القلق العالمي بين الحكومات والطلاب والمعلمين والاطراف المعنية الاخرى ويواجه هؤلاء الذين يقدمون الخدمات في مؤسسات التعليم العالي ضغوطا تهدد بشدة القيمة القيمة المتكاملة لمؤسسة التعليم العالي للفساد في التعليم العالي تاثير سلبي اكبر فهو يدمر العلاقة بين الجهد الشخصي وترقب المكافاءة علاوة على ذلك يتكون لدى الموظفين والطلاب اعتقاد بان النجاح الشخصي لا ياتي من العمل الجاد والجدارة بل من خلال استقطاب الاساتذة واتخاذ طرق مختصرة اخرى فعطل الفساد اللامحدود لترقيات الاكاديمية في مؤسسات التعليم العالي في الوقت الحاضر وان الترقية مبيتة اولا على العلاقات الشخصية اكثر مما هي وكذلكةسرقة البحوث والسرقة الادبية احد اشكال الفساد والانتهاكات الفردية بشكل وثيق مع طرق عمل النظام وكذلكةالعلاقات مع رجال الاعمال ورجال الحكومة والذين   غالبيتهم بدراسات الدكتورا دون البرنامج الجامعي فان المال والسلطة والنفوذ المرتبط بهما يعرض معايير التعليم للخطر لانها عوامل تاجيج ويجوز للطالب ان ينهي تقرير الاطروحة في غضون فترة زمنية اقصر وكذلك شراء الرسالة باموالهم الامر الذي يعرض جودة العمل المقدم للخطر وبشكل خاص للتعليم العالي .

اما بعض اسباب انتشار الفساد السياسي في كافة المستويات والقطاعات يحمل في طياته تهديد للاستقرار والامن وفشل السياسات التنموية واهدار للحقوق وانتشار الظلم وقد عرف الفساد السياسي نظرا لتعلقه بسياسة الدولة في سقوط الحضارات ومحركا للعديد من الثورات خاصة الثورات العربية مؤخرا والتي كشفت النقاب عن كثير من قضايا الفساد السياسي ..

google-playkhamsatmostaqltradent