recent
أخبار ساخنة

نصائح تزيد من فرصة الحمل والحمل بتوام



بعد التعرف على العناصر الغذائية وأفضل الفيتامينات التي تعزز الحمل، سنتعرف فيما يلي على بعض النصائح والعادات الصحية الضرورية التي تزيد من احتمالية الحمل، وهي كالتالي:

  • تجنب التدخين؛ لأن التأثيرات السلبية للتدخين تؤذي الصحة بشكل كبير.
  • تجنب شرب الخمور وتعاطي المخدرات.
  • الحفاظ على الوزن بشكل معتدل.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل الوزن والسمنة، من الضروري تجاوز مشكلة الكرش، وعليك اتباع أفضل أساليب فقدان الوزن.
  • تناول مكملات حمض الفوليك لا يقل عن شهر قبل محاولة الحمل وأيضاً خلال فترة الحمل.
  • تجنب التفكير بالحمل لعدم تعرضك لأي ضغط عصبي أو نفسي، والذي قد يؤثر سلباً على إمكانية الحمل.
  • لذا تعلم كيفية التحكم في الضغوط وتعلم الاسترخاء والتخلص من التوتر النفسي.
  • التحدث مع الطبيبة بشأن خطة عمل تشمل تعديلات أخرى على طريقة حياتك.
  • تناول الأطعمة التي تعزز فرص الحمل بسرعة، ومن بين هذه الأطعمة الهامة:
    • الأسماك والبيض.
    • الفاكهة.
    • الخضار والبقوليات.
    • اللحوم الخالية من الدهون والدواجن.
    • الحبوب.
    • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.
    • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.
    • المكسرات والبذور.
  • تجنب شرب جميع أنواع المشروبات الغازية، وقلل تناول عصائر الفاكهة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر.

معدن الزنك

يعتبر معدن الزنك أحد المعادن الهامة للخصوبة بسبب دوره في الحفاظ على جودة البويضات. كما أن نقص الزنك قد يسبب صعوبة في الحمل، وتمت العثور على أن الزنك ضروري لتحقيق التوازن الهرموني المناسب، بما في ذلك الهرمونات الجنسية. هناك بعض الأطعمة الغنية بالزنك، وكميات قليلة من الزنك متواجدة أيضًا في الفواكه. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أفضل أنواع الزنك المتوفرة في الصيدليات ولكن بعد استشارة الطبيبة.

فيتامين ب6

فيتامين ب 6 يساهم في زيادة فرصة الحمل للنساء، ويتواجد في هذا الفيتامين في الأسماك والخبز والبيض وفول الصويا والدجاج. إذا لم تحصلي على كمية كافية من فيتامين ب 6 من نظامك الغذائي، يمكن تناول مكمل غذائي يحتوي على هذا الفيتامين. يساعد فيتامين ب 6 على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة قبل الحمل، ويعد من الفيتامينات الضرورية لتقوية العظام والمفاصل وتهيئة الجسم للتحمل.

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ أيضًا كمضاد للأكسدة وكمضاد لعلامات الشيخوخة، وتستنفد المرأة خلال حياتها مخزونها من فيتامين هـ الذي يعزز جودة البويضات، لذلك من المفضل تناوله كمكمل غذائي يعزز القدرة على الحمل. يساهم هذا الفيتامين في تنظيم دورة الحيض وتقوية صحة البويضات، كما يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات في جسم المرأة وبالتالي يعزز الخصوبة. وبشكل عام، يُمكن أن تتحسن فرص الحمل بتناول مكمل فيتامين هـ قبل الحمل، بعد استشارة الطبيبة.

فيتامين ب

تبين أن استهلاك النساء لفيتامين ب يساهم في تعزيز صحة بويضاتهن، كما يحد من مشكلات عدم التبويض التي تصيب النساء وتؤدي إلى العقم. بالإضافة إلى ذلك، يعزز استهلاك الرجال لهذا الفيتامين جودة الحيوانات المنوية لديهم. بشكل عام، يتكون فيتامين ب من عدة أنواع، منها ستة تم ذكرها سابقاً، وتشمل الأنواع الأخرى المفيدة في تحسين الخصوبة ب1 وب 2 وب 3 وب 12. يجدر بالذكر أن دراسة أظهرت أن زيادة مستويات فيتامين ب12 وحمض الفوليك في الجسم، قد تعزز الخصوبة لدى النساء اللاتي يتلقين علاج العقم.

مرافق الأنزيم Q10 أحد المكملات الأخرى التي تعزز القدرة على الحمل بسرعة.

يساعد مرافق الإنزيم Q10 يساعد على زيادة القدرة على الإنجاب لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الأربعين من خلال زيادة إنتاجيساع البويضات وحمايتها، ويحسن أيضًا معدلات الإنجاب لدى النساء المصابات بتكيس المبايض. يُعتبر إنزيم Q10 عنصرًا غذائيًا هامًا للخصوبة والحمل بشكل عام، وهو موجود في العديد من الأطعمة، ولكن مستوياته قد تنخفض في الجسم مع التقدم في العمر. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن العثور على مرافق إنزيم Q10 في الأطعمة مثل الأسماك والدجاج ولحم البقر والبروكلي والسبانخ والبيض، وتتوفر أيضًا مكملات إنزيم Q10 كمكملات غذائية.

وجدت الدراسات أن هناك فيتامينات تساعد على الحمل، ويمكن الحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في زيادة القدرة على الإنجاب سواء للرجال أو النساء. هذا المقال سيستكشف العلاقة بين الفيتامينات والخصوبة.

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

تتواجد فيتامينات تعزز سرعة الحمل ويُنصَح بتناولها قبل مدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر قبل التحضير للحمل. يدرس الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية والمتخصصون في مجال الخصوبة العلاقة بين الفيتامينات وارتفاع معدل الخصوبة، وأي فيتامينات تُعَتَبَر الأكثر فعالية في المساعدة على تحقيق الحمل بسرعة بالنسبة للذكور والإناث. بشكل عام، يعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا كبيرًا في العديد من وظائف الجسم.


فيتامينات ما قبل الحمل






أهم فيتامينات ما قبل الحمل

وحسب الخبراء، يوجد فوائد للفيتامينات المضافة والمعادن والمركبات الغذائية التي تعزز الخصوبة للنساء، ومن أبرزها ما يلي:

حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

من المألوف أن تتناول النساء حمض الفوليك في الأشهر الأولى الثلاثة من فترة الحمل لحماية الجنين من التشوهات الخلقية. ولكن الدراسات أثبتت أيضًا أنه يزيد من معدلات الخصوبة، لذا فمن الجيد البدء في تناوله كجزء من فيتامينات ما قبل الحمل. حمض الفوليك هو فيتامين ضروري من مجموعة الفيتامينات ب، وهو يلعب دورًا هامًا في بناء الحمض النووي. من الأفضل بدء تناول حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر.


تعمل حمض الفوليك على توزيع العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا الجسم، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى دوره الهام في منع العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري للجنين.


فيتامين ج (سي)

فيتامين ج يعتبر من المضادات الأكسدة الفعالة وله دور رئيسي في الخصوبة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المضادات الأكسدة على تقليل التأثير السلبي للجذور الحرة الضارة، مما يؤدي إلى تقليل تلف الخلايا في جسم الإنسان، بما في ذلك الخلايا المرتبطة بالخصوبة. تم إثبات أيضًا أن فيتامين ج (أي فيتامين السي) يحسن عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

فيتامين (د)

شُوِهَت صِلَةُ فيتَامِينِ (د) وَالْخُصُوبَةِ اِرْتِبَاطًا وَثِيقًا، حَيْثُ أَظْهَرَتْ الْعَدِيدُ مِنَ الدِّرَاسَاتِ أَنَّ النِسَاءَ الَّلَاتِي لَدَيْهُنَّ مَسْتَوَيَاتٍ طَبِيعِيَّةٍ مِنْ فِيتَامِينِ (د) لَدَيْهِنَّ قَدْرَةً عَلَى الْإِنْجَابِ بِشَكْلٍ طَبِيعِيٍّ، وَتَبَيَّنَ أَنَّ نَقْصَ وَقِصْرَ فِيتَامِينِ (د) اِرْتَبَطَا بِالْإِجْهَاضِ. فِيتَامِينُ دٌ أَيْضًاَ فِيتَامِينٌ ضُرُورِيٌّ لِلْإِنْتَاجِ السَّلِيمِ لِلْهُرْمُونَاتِ الْجِنْسِيَّةِ.


معدن السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن مهم للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل، ويعتبر نوعًا من الفيتامينات التي تعزز الخصوبة بشكل كبير. يمكن أن يؤدي نقص السيلينيوم إلى ضعف الخصوبة وزيادة خطر الإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى. يتواجد السيلينيوم في اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات، ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال تناول مكملات غذائية. تم تضمينه بشكل طبيعي أيضًا في فيتامينات الحمل المسبق.


السيلينيوم يعزز نتائج الحمل والخصوبة، وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، كما يساهم هذا العنصر في تحسين جودة السائل المنوي. يساعد أيضًا في منع تسمم الحمل وتقليل مخاطر بعض العيوب الخلقية.

أحماض الأوميغا 3

أظهرت الدراسات أن الأحماض الدهنية الصحية مثل الأوميغا 3 تعتبر فيتامينات هامة للحمل. فهي تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات التناسلية وتنظيم الدورة الشهرية وتحسين جودة البويضات وزرعها في الرحم. يمكن الحصول على الأوميغا 3 من الأسماك مثل السلمون أو السردين أو التونة. إذا لم تتناول الأسماك بانتظام، يمكنك تناول مكمل غذائي يحتوي على زيت السمك أو زيت الطحالب بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الأوميغا 3 أحد العناصر الغذائية المهمة للنساء الحوامل، حيث تساعد في تقليل مخاطر الولادة المبكرة والولادة لطفل بوزن منخفض عند الولادة.

معدن الزنك

الزنك هو معدن مهم للخصوبة، حيث يساعد في الحفاظ على جودة البويضات، ونقصه يؤدي إلى صعوبة في الحمل. تم الاكتشاف أن الزنك ضروري لتحقيق التوازن الهرموني الصحيح، بما في ذلك الهرمونات الجنسية. هناك بعض الأطعمة الغنية بالزنك، ويوجد أيضًا نسب ضئيلة من الزنك في الفواكه. يمكن أيضًا تناول أفضل أنواع الزنك المتوفرة في الصيدليات بعد استشارة الطبيب.

فيتامين ب6

فيتامين ب 6 يزيد من فرص الحمل لدى الإناث، وموجود في الأسماك والخبز والبيض وفول الصويا والدجاج، وإذا لم تحصلي على كمية كافية من فيتامين ب 6 في نظامك الغذائي، فيمكن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب 6. يساعد فيتامين ب 6 على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة قبل الحمل، وهو من الفيتامينات ضرورية لتقوية العظام والمفاصل وتهيئة الجسم للاحتمالات.

فيتامين هـ

يؤدي فيتامين هـ أيضا دور مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة، وتنفذ المرأة مخزونها من فيتامين هـ طوال حياتها الذي يدعم جودة البويضات، لذلك يفضل تناوله كفيتامينات تساعد على الحمل. يساعد هذا الفيتامين على تنظيم الدورة الشهرية وتقوية صحة البويضة، وأيضًا يساعد على تنظيم افراز الهرمونات في جسم المرأة، مما يحسن الخصوبة، وبشكل عام، يمكن لتناول مكمل فيتامين (هـ) قبل الحمل (بعد استشارة الطبيبة) تحسين فرص الحمل.

فيتامين ب

توصلت الأبحاث إلى أن تناول النساء لفيتامين ب يعزز صحة بويضاتهن ويساعد في منع مشاكل التبويض التي تؤدي إلى العقم. بالمثل، يزيد تناول الرجال لهذا الفيتامين من جودة الحيوانات المنوية لديهم. يندرج في الفيتامين (ب) عدة أنواع، وتشمل الأنواع الأخرى المفيدة في تحسين الخصوبة: ب1 وب 2 وب 3 وب 12. وقد وجدت دراسة أن زيادة مستويات الفيتامين ب12 وحمض الفوليك في الجسم يمكن أن يعزز الخصوبة لدى النساء اللاتي يتلقين علاج العقم.

إحدى المكملات الأخرى التي تساهم في زيادة الحمل بشكل سريع هو مرافق الأنزيم Q10.

يعزز مرافق لأنزيم Q10 الخصوبة لدى النساء فوق سن الأربعين من خلال زيادة إنتاج البيض وحمايته، ويحسن معدلات الخصوبة للنساء المصابات بتكيس المبايض. يُعَدّ إنزيم Q10 بشكل عام جزءًا هامًا من الغذاء للخصوبة والحمل، وهو يوجد في العديد من الأطعمة. ومع ذلك، قد ينخفض تركيزه في الجسم مع تقدم العمر. يمكن الحصول على مرافق الأنزيم Q10 في الأطعمة مثل الأسماك، ولحم الدجاج، ولحم البقر، والبروكلي، والسبانخ، والبيض. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر مكملات مرافق الأنزيم Q10 أيضًا.

فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة



أفضل فيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة

تُظهر الأبحاث العديد من الفيتامينات والمعادن التي يؤكد تأثيرها على زيادة خصوبة الرجال، من بينها الزَّنك وفيتامينَ (ج) وفيتامينَ (د). تُرتبط نقص الزَّنك بانخفاض عدد وحركة الحيوانات المنوية، ولذا فإنَّ التأكُّد من تناول كمية كافية من الزَّنك في النظام الغذائي يعتبر أمرًا هامًّا. يُثبت أيضًا أنَّ فيتامينَ (ج) يُحسِّن جودة الحيوانات المنوية، بينما فيتامينَ (د) ضروري لإفراز هرمون التيستوستيرون الذي يلعب دورًا أساسيًّا في إنتاج الحيوانات المنوية بشكلٍ صحي.

كما شاهدنا، هناك العديد من الفيتامينات التي تساهم في تعزيز الخصوبة للرجال، والتي يمكن تناولها بأمان والاستفادة من فوائدها. تشمل هذه الفيتامينات أربعة أنواع رئيسية وهي كالتالي:

  • فيتامين (سي) هو أحد الفيتامينات التي تعزز القدرة الإنجابية للرجال.

يُعَدُّ فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الرجال لتحسين الخصوبة الطبيعية للذكور، حيث يتمتَّعُ بتأثيرات نشطة ومضادة للأكسدة. يقوم فيتامين سي بحماية جسمك من الجذور الحرة والتأكسدات المتتالية التي تؤثر سلبًا على عدد الحيوانات المنوية وتسبب أضرارًا في حمض الدي إن إي للحيوانات المنوية، وتؤثر على صحة الإنجاب للذكور.

  • حمض الفوليك:

يتم تضمين حمض الفوليك ضمن الفيتامينات المخصصة للرجال لزيادة الخصوبة. يقوم حمض الفوليك بالعمل مع الزنك في عملية إنتاج الحمض النووي للحيوانات المنوية. أظهرت العديد من الدراسات أنه يوجد عدد أعلى من الحيوانات المنوية وأقل ضررًا في حمض النووي للحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يتمتعون بمستويات أعلى من حمض الفوليك.

  • فيتامين ب12:

يجب أن يحتوي أي مكمل خصوبة للرجال على فيتامين ب12، حيث يساهم في في عملية الهضم والتمثيل الغذائي لجميع خلايا الجسم البشري تقريبًا. تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب12 ينتقل من الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية وأن مستوياته مرتبطة بعدد الحيوانات المنوية. أجريت دراسة في عام 2015 وتبين أن فيتامين ب12 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى يعزز سلامة حمض الدي إن إي لدى الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية بنسبة 22%.

  • الفيتامين د هو واحد من الفيتامينات المهمة للرجال لتعزيز القدرة على الإنجاب.

عندما يُعاني الرجال من نقص فيتامين (د)، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بشكل كبير، والذي يرتبط بحركة الحيوانات المنوية. لذا فإن تناول الرجل كمية كافية من فيتامين (د) يحسّن جودة الحيوانات المنوية.

أفضل فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم



أهم فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم

توجد بعض الدراسات المدعومة وغير المدعومة حول وجود بعض الفيتامينات التي تساعد في الحمل بتوأم أو عناصر غذائية أخرى. ومع ذلك، فإن هذه الزيادة أو المساعدة لهذه الفيتامينات والعناصر الغذائية ضئيلة للغاية. ومن هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية:

  • المغنيسيوم والكالسيوم:

تناول كمية كافية من الألبان يوميًا وبشكل منتظم قد يساعد على الحمل بتوأم، حيث إن البروتينات الموجودة في الألبان تعمل على زيادة احتمالية الإباضة المتعددة.

  • على الأزواج تناول الزنك:

إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالزنك، مثل: الخضار الورقية الخضراء والمحار والخبز والبذور يحفز إنتاج الحيوانات المنوية. لذلك، فإنه يحسن من احتمالية تخصيب أكثر من بويضة واحدة. عندما لا يكون هناك وصول إلى الطعام الغني بالزنك، فإن تناول مكمل الزنك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نفس المفعول.

  • حمض الفوليك (Folic acid) أحد فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم:

تناول حمض الفوليك قد يساهم في رفع احتمالية الحمل بتوأم، فهناك اعتقاد أنه قد يزيد بالفعل من احتمالية الإباضة المتعددة أي انزراع أكثر من بويضة في رحم المرأة، ولكن يلزم القيام بإجراء المزيد والعديد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة، ومن أجل الحصول على فوائد حمض الفوليك الخاصة بالحمل بتوأم، تنصح العديد من الطبيبات بتناوله يوميًا قبل الحمل بجرعة 400 مايكروغرام، ثم يعد ذلك يتم زيادة هذه الجرعة خلال فترة الحمل إلى 600 مايكروغرام.

للعلم، هناك طرق أخرى قد تساعد على الحمل بتوأم مع تناول المعادن والفيتامينات، وهي: تناول البطاطا الحلوة، وتناول مصادر الإستروجين النباتي (خاصة نبات كاساتا (Cassata) ويمكن تناول الفاصوليا، العدس، الأرز، نخالة القمح، الصويا، التوت، التفاح، الجزر، الرمان، الشوفان)، وكذلك من هذه الطرق أن تكون الأم استخدمت الرضاعة الطبيعية مع أطفالها، وتناول أدوية تعزيز الخصوبة (خاصة كلوميفين سترات (Clomiphene citrate))، وكذلك اكتساب الوزن الصحي.

يجب العلم أن هناك خرافات مرتبطة بالحمل بتوأم، ومن أهمها: ممارسة الرياضة الهوائية، والغثيان الصباحي الشديد.

نصائح تزيد من فرصة الحمل

بعد التعرف على العناصر الغذائية وأفضل فيتامينات تساعد على الحمل، نتعرف في التالي على بعض النصائح والعادات الصحية الهامة التي تزيد من فرصة حدوث الحمل،والتي هي التالي:

  • التوقف عن التدخين؛ حيث إن اضرار التدخين مدمرة للصحة بشكل عام.
  • تجنب شرب الخمور وتعاطي المخدرات.
  • الحفاظ على الوزن بشكل معتدل.
  • إذا كنت تعاني من الوزن والسمنة، يجب التخلص من الكرش، ويجب اتباع افضل طرق خسارة الوزن.
  • القيام بتناول مكملات حمض الفوليك وذلك لمدة شهر على الأقل قبل القيام بمحاولة الحمل وكذلك طوال فترة الحمل.
  • البعد عن التفكير في الحمل لكي لا يسبب لك ذلك أي ضغط عصبي ونفسي والذي قد يُؤخر أو يمنع الحمل بالفعل؛
  • لذا تعلم كيف تسيطر على التوتر، وتعلم التخلص من الضغط النفسي والتوتر.
  • التحدث مع الطبيبة حول خطة عمل تشمل تعديلات أخرى على نمط حياتك.
  • تناول أطعمة تساعد على الحمل بسرعة، والتي من أهمها:
    • الأسماك والبيض.
    • الفاكهة.
    • الخضار والبقوليات.
    • اللحوم الخالية من الدهون والدواجن.
    • الحبوب.
    • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.
    • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.
    • المكسرات والبذور.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية بأنواعها، وعد تناول عصائر الفاكهة التي بها نسبة عالية من السكر.

الأسئلة الشائعة حول فيتامينات تساعد على الحمل

في التالي نجيب على بعض الأسئلة التي تخص فيتامينات تساعد على الحمل، وهي التالي:

هل الفيتامينات تنشط المبايض؟هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول بعض الفيتامينات قد يساعد في تنشيط المبايض، ومن ذلك فيتامين هـ وحمض الفوليك وفيتامين ب 6.

ما سبب عدم حدوث حمل رغم التبويض الجيد؟هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ذلك، ومن أهمها: اضطرابات الهرمونات، وعدم انتظام العلاقة الحميمة بين الزوجين، والقلق والتوتر. كذلك وجود خلل في النظام الغذائي، والإصابة بالتكيس على المبايض، ووجود اختلال في هرمونات الجسم.

تساعد الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية كلًا من الرجال والنساء على زيادة الخصوبة،وقد تعرفنا هنا على فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة وفيتامينات ما قبل الحمل وفيتامينات للرجال لزيادة الخصوبة، كما ألقينا الضوء سريعًا على فيتامينات تساعد على الحمل بتوأم. لكن إذا كانت هناك عدة محاولات للحمل لمدة 12 شهرًا ولم يحدث، فمن الأفضل عمل فحص عن تقييم الخصوبة لمعرفة السبب. 

google-playkhamsatmostaqltradent