recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن روسيا الإتحادية؟!

الصفحة الرئيسية


د. حازم خزام
متابعة عادل شلبى
يبدأ تاريخ روسيا بتاريخ السلاف الشرقيين تحديدًا هو إنشاء دولة روس في الشمال عام 862 ميلادي، وأصبحت ستارايا لادوجا ونوفغورود أول مدينتين رئيسيتين في الاتحاد الجديد للمهاجرين من الدول الاسكندنافية مع السلاف والفنلنديين. في عام 882 ، استولى الأمير أوليغ أمير نوفغورود على كييف وبذلك وحد الأراضي الشمالية والجنوبية للسلاف الشرقيين تحت سلطة واحدة تحت اسم كييفان روس، تبنت الدولة المسيحية من الإمبراطورية البيزنطية في عام 988 ، وبدأت في توليف الثقافات البيزنطية والسلافية التي حددت الثقافة الروسية للألفية القادمة. في نهاية المطاف ، تفككت كييفان روس كدولة بسبب الغزوات المغولية في 1237-1240 جنبًا إلى بعض المشاكل الاخرى.
بعد القرن الثالث عشر ، أصبحت موسكو مركزًا سياسيًا وثقافيًا و ايضا مركزًا لتوحيد الأراضي الروسية. بحلول نهاية القرن الخامس عشر ، وحدت موسكو الإمارات الشمالية الشرقية والشمالية الغربية من روسيا ، وفي عام 1480 أطاحت أخيرًا بالنير المغولي. أصبحت أراضي دوقية موسكو الكبرى قيصرية لروسيا في عام 1547. وفي عام 1721 ، أعاد القيصر بطرس الأكبر تسمية دولته باسم الإمبراطورية الروسية ، على أمل ربطها بالإنجازات التاريخية والثقافية لروسيا القديمة - والتي امتدت فيها من الحدود الشرقية للكومنولث البولندي الليتواني إلى المحيط الهادئ. أصبحت روسيا قوة عظمى وسيطرت على أوروبا بعد الانتصار على نابليون. كانت ثورات الفلاحين شائعة ، وتم قمعها جميعًا بضراوة. ألغى الإمبراطور ألكسندر الثاني العبودية في عام 1861 ، لكن أداء الفلاحين كان ضعيفًا وزادت الضغوط الثورية. في العقود التالية ، حاولت جهود الإصلاح مثل إصلاحات ستوليبين 1906-1914 ، ودستور 1906 ، ودوما الدولة (1906-1917) فتح وتحرير الاقتصاد والنظام السياسي ، لكن الإمبراطور رفض التخلي عن الحكم الاستبدادي. وقاوم تقاسم سلطته.
أدى مزيج من الانهيار الاقتصادي ، والتعب من الحرب ، والاستياء من النظام الاستبدادي للحكومة إلى اندلاع الثورة الروسية البلشفية عام 1917 ، تم إنشاء أربع جمهوريات اشتراكية على أراضي الإمبراطورية السابقة: الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية الروسية، القوقازية، الاوكرانية و البيلاروسية و في ديسمبر من عام 1922, انشأت هذه الجمهوريات الاربعة نواة الاتحاد السوفياتي الذي دام حتى تفكك في عام 1991 و ولدت دولة روسيا او الاتحاد الروسي المعاصر.
لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة.تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تغطي تسع مناطق زمنية وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.
شعوب روسيا الاتحادية:
79.8% روس، 3.8% تتار، 2.0% أوكران، 1.2% باشكيريون، و قوميات اخرى حيث تحتوي روسيا على اكثر من 193 مجموعة عرقية و هناك 35 لغة تعتبر لغات رسمية في مناطق مختلفة من روسيا ، إلى جانب اللغة الروسية. أيضا هناك أكثر من 100 لغة من لغات الأقليات يتم التحدث بها في روسيا اليوم.


google-playkhamsatmostaqltradent