recent
أخبار ساخنة

ما تفسير التنميل في الجسم؟

الصفحة الرئيسية


 

يحدث التنميل بآلية عصبية، وتكون هذه الآلية إما مركزية أو محيطية:

الآلية المركزية: ناجمة عن خلل في الجهاز العصبي المركزي، كالتي ترافق الإصابة بالسكتات الدماغية العابرة، وهي ليست محور حديثنا.

الآلية المحيطية: وتنجم عن إشارات واردة من أحد الأعصاب في جسدنا بعد تعرضه للانضغاط أو التمطيط أو التخريش أو التأذي. تعالوا نتعرف عليها من خلال بعض الأمثلة:

  • بعد الجلوس لفترة طويلة متربعين على الأرض يحدث تمطيط للعصب المغذي للطرف السفلي، التمطيط يؤدي لانزعاج العصب فيصدر إشارات عصبية تصل للدماغ فيفسرها بشكل (خدران) تنميل. أحيانًا حين نقف بعد جلسة طويلة نصاب بتنميل شديد يمر بمرحلة الوخز ثم الدغدغة ثم الخدر، وما يلعب دورًا هنا هي سرعة انتقال الإشارات العصبية عبر العصب إلى الدماغ، فعند زوال التمطيط/الضغط تنتقل الإشارات بسرعة أكبر مما يولد هذه الأحاسيس، إلى أن يتأقلم الدماغ ويعود العصب مرتاحًا.

بالمناسبة: الجلوس في وضعية التربيعة لفترة طويلة ليس صحيًا بالمطلق، إذ يؤثر سلبًا على غضاريف الركبة على المدى الطويل.

  • إضافة إلى تمطيط العصب أو انضغاطه بعد جلوس -أو قرفصاء- لفترة طويلة فإن عاملًا آخر يلعب دورًا هنا ويدعى فرط التبيغ الارتكاسي reaktive hyperemia.. هكذا اسمه يا أعزائي، لم أخترع من عندي، ولا علاقة له بالتبغ مطلقًا :) يعني هذا المصطلح فرط توسع الأوعية الدموية بعد فترة من انقطاع الدم عنها.. فعندما ننام على ذراعنا أو نطيل القرفصاء مثلا فنحن لا نضغط العصب فحسب، بل نؤثر على التروية الدموية للطرف (ولو بشكل بسيط) مما يعزز شعور التنميل التالي. في المقابل يظهر فرط التبيغ بوضوح بعد حصول زوال جلطة دموية كانت تسد مجرى أحد شرايين الأطراف.

العصب الزندي يمر في الثلم الزندي خلف اللقيمة الأنسية للعضد... عند ثني الذراع طويلاً يتمطط العصب وينضغط

🩹 ما رأيكم أليست المصطلحات الطبية باللغة العربية أجمل (سؤال لدارسي الطب بالانجليزية أو أي لغة أخرى)؟

  • في متلازمات الانضغاط العصبي، كمتلازمة نفق الرسغ، حيث ينضغط العصب الناصف median nerve عند عبوره منطقة الرسغ.
  • لدى مرضى السكري يحدث التنميل والخدر على توزع الكفين والجوربين، وينجم عن تنكس يصيب العصب وغلاف شوان المحيط به على المدى الطويل، مما يشوه الإشارات العصبية الواردة منه. وتفسير هذا التوزع للخدر هو أن الأعصاب التي تبلغ الأطراف هي الأطول لذا يكون احتمال تأذيها أكبر مع مرور الزمن.
  • لدى عوز الفيتامينات كالفيتامين B12 يحدث خلل في الإشارات العصبية ينجم عنه تنميل في الأطراف.
  • مرافقًا للصداع العنقودي أو الألم مثلث التوائم يحصل التنميل في الوجه ومنطقة العين بسبب التفعيل الخاطئ للعصب الخامس (مثلث التوائم).
  • في حالات انضغاط الأعصاب الفقرية في حالات الانزلاق الفقري مثلا.

أخيرًا.. دعوني أخبركم بمعلومة مسلية تتمكنون معها من معرفة أي عصب في يدكم يشعر بالانزعاج:

  1. بعد ثني الكوع فترة طويلة والاستناد على الذراع -> التنميل في الخنصر ونصف البنصر -> العصب الزندي ulnar nerve بحاجة للراحة
  2. بعد استخدام لوحة المفاتيح لفترة طويلة أو تجهيز أكلة محاشي فيها الكثير من حفر الكوسى -> التنميل في الإبهام والسبابة والوسطى ونصف البنصر -> العصب الناصف mefian nerve بحاجة للراحة

ختامًا أتمنى لكم أعصابًا مرتاحة وبالاً مستريحًا

وبالطبع عقولاً تواقة للمعرفة..

google-playkhamsatmostaqltradent