recent
أخبار ساخنة

مدخل الى الجودة ( الايزو 9000)

الصفحة الرئيسية

 


الجزء الثاني

الدكتور المهندس / محمد المعموري ([email protected]  (

تعرفنا من مقالنا في  الجزء الأول ( مدخل الى الجودة ) على  تاريخ نشأت الجودة والحقبة التاريخية التي تطورت بها الجودة إلى ان أصبحت السمة التي تتنافس عليها كبري الشركات العالمية وكذلك فإنها تدخل في السوق الاقتصادية العالمية بل في كل مجالات الحياة  والتي يسرت  المسار الأساسي لكل مجال من المجالات التي دخلت في  مضمارها  و في هذا المقال  سنحاول باذن الله ان نستذكر مراحل اصدار  الايزو 9000 التي  اصدرتها المنظمة العالمية القياسة (  الايزو ) . 

ان هدفنا من  سلسلة المقالات التي  تناقش اصدارات المنظومة العالمية القياسية  هو مدى استفادة ( الاقتصاد والصناعة والزراعة والتعليم) في الوطن العربي من النظم والمتطلبات التي تحويها تلك المنظومة  والتي وضعت الاساس الذي ارتكزت عليه مفاصل الاقتصاد  لأغلب الدول المتقدمة في العالم خاصة بعد التطور الهائل الذي شهدته منصات التواصل الاجتماعي وامكانية استخدام الشبكة الالكترونية العكبوتية ( الانترنيت ) والتي ساعدت في تطوير تطبيق  متطلبات المنطومة بشكل مباشر لكافة الدول وسهولة  ضمان تطبيق المتطلبات بشكل ميسر ومباشر . 

واننا من خلال  المعلومات التي تم استقصائها من ماتم  نشره من دراسات واصدارات المنظمة العالمية القياسية ( الايزو ) سواء من خلال الشبكة العنكبوتية ( الانترنيت ) او من خلال المؤلفات والبحوث فقد تم استنتاج المعلومات التاريخية لاصدارات الايزو 9000 وفق المعايير التي تم اصدارها مع كل اصدار من الاصدارات والحاجة الفعلية لاصدارها مع تطور الصناعة والاقتصاد العالمي . 

 "الايزو 9000 ISO  وهي نظام ادارة الجودة  التي تضمن مجموعة من المعايير  ضمن هذا النظام  وتعبر الايزو 9000 عائلة معايير أساسية عالمية،  تتضمن تلك المجموعة من المعايير ضمن هذا النظام ( نزام ادارة الجودة ) حيث انم قايس الايزو  تصدرها وتحتفظ بها ( المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس. )  وتقوم بإدارتها "مصلحة الاعتماد والتصديق" المختصة في البلاد المختلفة. يتم تحديث القواعد المتبعة فيها بحسب المتطلبات التي يتفق عليها دوليا طبقا للتطور التكنولوجي وتطور المعرفة و الخبرة. وهي توجيهات للتطبيق في المؤسسات والشركات بغرض تحسين الجودة. ومقاييس الايزو 9000 ISO

تشمل ايزو 9000 ISO المعايير التالية:

  • الأساسيات والمفردات ضمن ايزو 9000:2005 ISO التابعة لنظم إدارة الجودة— تصف هذه المعايير أسس نظام إدارة الجودة، والتي تشكل الموضوع الرئيسي لعائلة الإيزو 9000 ISO، وتعرّف أيضا المصطلحات ذات الصلة.

  • المتطلبات الأساسية ضمن إيزو 9001:2008 ISO التابعة لنظم إدارة الجودة— هذا المعيار مخصص للاستخدام في أي منظمة بغض النظر عن حجمها، أو نوع المنتج (بما في ذلك الخدمة). حيث أنها توفر أيضا عددا من المتطلبات التي تساعد المنظمة على تحقيق رضا المستهلكين من خلال المنتجات والخدمات التي تنتجها والتي تتفق وتلبي توقعات المستهلكين. تتضمن أيضا المتطلبات اللازمة للتطوير (أو التخطيط) المستمر في نظام إدارة الجودة، والتي تقوم بتوفيرها أيضا أنظمة ايزو 9004:2000 ISO.

وهذا هو التنفيذ الوحيد الذي يمكّن الطرف الثالث من مراجعين اتحاد الجودة منح هذه الشهادات. وتجدر الإشارة إلى أن وصف الشهادة لا يتضمن أي من احتياجات المنظمة والذي يقودها لاستخدام 9001 ISO في إنتاجها (انظر إيزو 9001:2000، الباب 1 ' الغرض ')، ولكن تسلم بأنه يمكن أن تستخدم لهذا الإنتاج (انظر القسم 0.1 من إيزو 9001:2000 'مقدمة').''

المبادئ التوجيهية لتحسين الأداء ضمن ايزو 9004:2000 ISO التابعة لنظم إدارة الجودة—وتشمل ا التحسين المستمر. هذا يمنحك المشورة بشأن ما يمكن أن تفعله لتحفيز النظام الناضج. وتصرح هذه الوثيقة بشكل محدد جدا بأنها ليس المقصود منها ان تكون دليلا للتطبيق.وهناك مثال لإصدار دليل عملي لعرض ايزو 9001 ISO ويمكن الاطلاع من هنا الايزو 9001 ISO إصدار دليل عملي لتنفيذ ISO 9001 a Practical Guide to Implementation

هناك معايير أخرى كثيرة في سلسلة ايزو 9001 ISO (انظر = "قائمة مواصفات أيزو 9000"[وصلة مكسورة]) وكثير منهم لا يحمل حتى "ايزو 900x" أرقام. على سبيل المثال، بعض المعايير في نطاق 10,000 تعتبر جزءا من مجموعة 9000 : فعلى سبيل المثال آيزو ISO 10007:1995 تناقش اعدادات الإدارة، والتي بالنسبة لمعظم المنظمات ليست سوى عنصر واحد لنظام إداري متكامل.ومن ملاحظات ايزو: "إن التركيز على الشهادات تميل إلى طمس حقيقة أن هناك عائلة بأكملها من معايير الايزو 9000... تسعى المنظمات للحصول على قيمة أكبر عندما تستخدم المعايير الاساسية في سلسلة جديدة وبطريقة متكاملة، سواء مع بعضها البعض ووفقا للمعايير الأخرى المكونة لاسرة للايزو 9000 ككل ".

علما بأن المعايير السابقة في سلسلة أيزو 9000 ,9002 و 9003 وقد أدمجت في 9001 ISO. وفي معظم الحالات، اي منظمة تدعي أنها مسجلة في "ايزو 9000 ISO" تكون ضمنيا مسجلة في ايزو 9001 ISO." 

من خلال العرض أعلاه يتبين الجهد الكبير الذي بذلته المنطمة العالمية  القياسية ( الايزو ) ، ان هذه الفرصة التي منحنتا ايها الشبكة الالكترونية العنكبوتية ( الانترنيت )هيأت لنا المعلومات الكفيلة للاستفادة من التطورات الهائلة  في الصناعة والزراعة والتعليم والاقتصاد والتي ساهمت بشكل مباشر في هذا التطور المنظمة العالمية القياسية من خلال وضع الأسس والمعايير العلمية الثابتة ، إلا إننا بكل أسف نلاحظ عدم جدية اغلب الأقطار العربية في تطبيق تلك المعايير ولاستفادة منها في تطوير كافة الجوانب التي تشملها سلسلة الايزو ، وعليه فاننا نرى من الضروري ان يتم التقييد بتلك المعايير من خلال إيجاد السبل الكفيلة لتطبيقها بشكل متوازي ومتوافق مع ما يصدر من المنظمة العالمية القياسية ( الايزو ) ومن خلال :

  • تدريب الكوادر الهندسية والفنية على نظام الايزو من خلال دعوة خبراء عالميين في هذا المجال لكي يتشكل في ( المنشات )  كادر فني متطور له الخبرة الكافية في متابعة وتدقيق تطبيق المعايير في التي تصدرها المنظمة العالمية القياسية 

  • تشجيع المنشات على تنظيم   ورش عمل تدريبية لتدريب الكادر الفني وتقل الخبرات بين الدوائر والمنشات والشركات .

  • دائرة الجودة في المنشات او الشركات يجب ان تكون من كادر هندسي وفني متدرب وله الصلاحيات الواسعة في التدقيق والتفتيش ومتابعة تطبيق المنشات لمعايير الجودة .

  • تدريب كافة العاملين في المنشات والشركات والدوائر على مفاهيم وأسس ومعايير الجودة وإصدارات المنظمة  القياسية العالمية وكيفية تطبيقها في دوائرهم وحسب المعايير الخاصة بهم . 

هل سيتمكن المخطط العربي من استغلال الشبكة العنكبوتية الالكترونية ( الانترنيت ) وما تحويه من معلومات وفيرة وتطبيقها في  منشاتنا للوصول إلى أدارة الجودة المتكاملة ونقل القطاع الصناعي والاقتصادي في بلادنا الى مستوى الدول المتقدمة ، مع العلم إن الوطن العربي يمتلك من الكوادر البشرية العلمية والموارد الاقتصادية التي تؤهله  للقيام بهذا الدور .. والتخطيط هو من يقرر هذا . 



google-playkhamsatmostaqltradent