recent
أخبار ساخنة

شهر رمضان... شهر الخير والرحمة

الصفحة الرئيسية

شهر رمضان... شهر الخير والرحمة
بقلم :عبدالعزيز بن سيف السعيدي 

شهر رمضان هو شهر الخير والرحمة كما أنه شهر يُصفد فيه الشيطان التي توسوس للعباد بفعل المعاصي، لذا فإن الله سبحانه وتعالى جعل شهر رمضان من أجل بعد العباد عن المعاصي والذنوب و يعد شهر رمضان المبارك من الأشهر المعضمية في الإسلام أنزل الله فيه القُرآن الكريم؛ إذ إنّ نزول القرآن فيه من أعظم الأحداث التي تُبيّن فضل هذا الشهر؛ فهو كلام الله الذي بيّن فيه أخبار الأُمم السابقة، والأحكام التي تضمن السعادة للإنسان في الدُّنيا والآخرة.و يتضمّن ليلة القدر التي بيّن النبيّ أنّها خير من ألف شهر، ومن قامها لله مُحتسباً الأجر والثواب، غفر الله له ما تقدّم من ذنبة. 
. أفضل الأعمال إلى الله في شهر رمضان الدعاء وذِكر الله عزّ وجلّ يُعَدّ ذِكر الله من أعظم العبادات التي يتقرّب بها العبد إلى الله -تعالى-، وخاصّة في رمضان؛ لأنّه المقصود من تشريع العبادات؛ فالعبادات والأعمال الصالحة جميعها شُرِعت لأجل إقامة ذِكر الله 
 فإذن دورنا في الاهتمام بشهر رمضان المبارك علينا أن نعبد الله حق عباده ونصوم ولا نرتكب المحرمات وأهم شيء أن نوزع الصدقة على الفقراء والمساكين.
 ومن أهم آثاره على الفرد والمجتمع هي فوائد رمضان الاجتماعية تحفيز الترابط الأسري، لأنه يجمع الأسرة يومياً على مائدة الإفطار ليتناولوا الطعام جميعاً في نفس الوقت على عكس المعتاد في الأيام العادية. تنتشر في رمضان صلة الرحم والعزائم التي توطد صلات القربى والعلاقات العائلية، مما يصفي القلوب ويحل الخصومات.
وبعد كل ما كتبت، وكل ما عبرت به في هذا الموضوع فإني أعجز أن أعطي هذا الموضوع حقه، ولكن هذا ما تذكره العقل، وما وصلت إليه البصيرة، من معلومات في هذا الموضوع المهم الذي انحنت لأهميته الجباه..
google-playkhamsatmostaqltradent