recent
أخبار ساخنة

اعشاب تساعد على النوم سريعة المفعول للأطفال والكبار

اعشاب تساعد على النوم يعد من أكثر الأسئلة التي يتلقاها الأطباء والصيادلة بشكل يومي ومتكرر، ويكون ناتج عن عدة أسباب مثل الإصابة بالاكتئاب أو الأرق أو المرض الذي يجعل النوم لديك من الأشياء التي تعاني حتى الوصول إليها لذلك سوف نتناول في هذا المقال الأعشاب التي يمكن استعمالها لعلاج الأرق وصعوبة النوم.

نصائح لعلاج الأرق

إن الأمر لا يتمثل في مشروب سحري للنوم العميق أو تناول اعشاب تساعد على النوم فوراً، بل يجب اتباع بعض النصائح لتنال النتيجة كاملة، فعليك إتباع التالي:

  • عليك ارتداء ملابس مريحة وغير مزعجة وغير ضيقة، يفضل أن تكون ملابس قطنية.
  • عليك بممارسة بعض التمارين الرياضية قبل الذهاب إلى النوم.
  • يمكنك الاستحمام بالماء الفاتر قبل الذهاب للنوم، حيث يساعدك على الشعور بالنعاس.
  • قم بخفض الإضاءة الخاصة بغرفة النوم.
  • يجب الامتناع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • يجب الاهتمام بنظافة ونظام المكان الذي تنام به.

أعشاب منومة قوية

إذا كنت قد تناولت العديد من الأعشاب المعروفة بقدرتها على علاج الأرق وصعوبة النوم ولن تجدي معك نفعا. وتريد اعشاب تساعد على النوم، فيمكنك استعمال التالي:

جوزة الطيب

قد تعتقد بأن جوزة الطيب تستخدم فقط كبهارات أو من التوابل. لكن مالا يعرفه الكثير مننا بأن جوزة الطيب تساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من القلق والتوتر والأرق. 

مشروب جوزة الطيب للنوم العميق

  • قم بطحن جوزة الطيب جيداً.
  • أضف ملعقة صغيرة من مطحون جوزة الطيب.
  • قم بإضافة كوب من الحليب الدافئ على المطحون.
  • قم بصب الخليط في كوب وشربه دافئ.

زيت اللافندر

يعد زيت اللافندر من الأعشاب المستخدمة للنوم والأرق، حيث يحتوي على مواد تساعد على الاسترخاء والهدوء.

خلطة زيت اللافندر لتنويم الكبار

  • قم بوضع ملعقة كبيرة من زيت اللافندر في وعاء على نار متوسطة.
  • قم بإضافة كوب من الماء.
  • اترك الخليط حتى يغلي، ثم اتركه ليبرد.
  • قم بصب الوعاء في كوب، ثم قم بشربه قبل الذهاب إلى النوم.

أعشاب تساعد على النوم للاطفال 

إذا كان طفلك يسهر دائماً، ومهما حاولتي تنويمه أو تهدئته لا ينام، أو ينام لمدة زمنية قصيرة، فيمكنك الاستعانة بالوصفة التالية:

اليانسون

شرب اليانسون، حيث يعتبر من أكثر الأعشاب التي تستخدم للأطفال بشكل عام، كما يستخدم أيضاً لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل علاج ألم المعدة، أو علاج السعال والكحة الناتج عن نزلات البرد والانفلونزا.

تجنب أن تحلي اليانسون باستعمال عسل أو سكر إذا كان الطفل عمره أقل من ست شهور.

النعناع

كما يمكن استعمال النعناع أيضاً بشكل آمن للأطفال، ويعد النعناع من الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من التوتر، بالتالي يعالج الأرق.

الحليب للنوم

إن شرب الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى النوم يعد من العادات التي يتخذها الكثيرين، فهل الحليب يؤثر على النوم؟ الإجابة هي نعم فإن الحليب يفرز مادة التربتوفان وهي من المواد التي تساعد على نقل هرمون السيروتونين وهو من الهرمونات التي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء، بالتالي تساعدك على التغلب على الأرق.

هل تؤثر قلة النوم على الصحة ؟

نعم، فإن الإصابة بالأرق والنوم لمدة قليلة من الساعات يؤثر بشكل سلبي على صحتك. فقد أثبتت الدراسات بأن ٣٠٪ من الأشخاص يعاني من صعوبة في النوم. وهي لا تؤثر فقط على الانزعاج لعدم القدرة على النوم أو تشتت الإنتباه، لكنها تؤثر أيضاً على الصحة البدنية وتسبب العديد من الأمراض مثل الإصابة بالسكر أو اضطرابات في عمل القلب لذلك يجب أن تحافظ على نوم من 7 إلى 9 ساعات يومياً

أكلات تساعد على النوم

بعض الأشخاص لا يفضلون تناول المشروبات، أو لا يحبون مذاق الأعشاب، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص أو من تلك الفئة. فيمكنك تناول أحد تلك الأكلات التالية:

الكيوي لعلاج الأرق عند الكبار

يحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، ومن بينها البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ه‍. كما يحتوي على خصائص تساعدك على النوم، كما أثبتت الدراسات بأن تناول الكيوي بشكل يومي قبل الذهاب إلى النوم يساعدك على النوم بشكل مريح.

اللوز لنوم مريح

يعد اللوز من أحد أنواع المكسرات التي تتميز بمذاقها الجيد واللذيذ، فإنه يحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تشعر بالراحة بسبب محاربة السموم. كما تساعد على إفراز الميلاتونين وهي المادة التي تساعد على النوم بشكل جيد. كما أنه يحتوي أيضاً على بعض المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد على ارتخاء العضلات، بالتالي الشعور بالراحة.

الكربوهيدرات المعقدة

إن تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل تناول الأرز البني أو الحبوب الكاملة يحفز من الاسترخاء، ويحسن من القدرة على النوم بشكل جيد. لكن في المقابل عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة مثل المعجنات والحلويات. حيث تعمل على تقليل إفراز هرمون السيروتونين بالتالي يعاني الشخص من صعوبة في النوم.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تخص اعشاب تساعد على النوم والأرق، كما تناولنا مشروبات وأكلات تساعدك على النوم بسرعة للأطفال والكبار.

google-playkhamsatmostaqltradent