recent
أخبار ساخنة

الجودة في المشاريع الانشائية - د. محمد المعموري

الصفحة الرئيسية



يمكننا تعريف الجودة في المشاريع الانشائية هي مجموعة من الاجراءات متسلسلة تضمن عمل متكامل في حيز معين تم الاتفاق عليه . ويعتمد تنفيذها على مجموعة العوامل المادية والادارية والبشرية وكما سيتم طرحه بإيجاز مختصر 

لكي نحقق الجودة في المشاريع الانشائية علينا ان نربط جميع مفاصل العمل بإجراءات موحدة وموثقة تلزم الجهة المشرفة والمنفذة على تطبيقها .

تعتبر المشاريع الانشائية من اهم المشاريع التي يرتكز عليها الاقتصاد في البلدان , خاصة بعد ان اصبحت الاستثمارات الاقتصادية تعتمد اعتمادا كليا على هذا القطاع المهم في المجتمع , وبالإضافة الى كونه مهم في الجانب الاستثماري فانه يستوعب الكثير من الأيادي العاملة وباختصاصات متنوعه مما يؤدي الى تقليل نسبة البطالة في المجتمع اضافة الى خلق طاقات عمالية وفنية كبيرة .

تتنوع المشاريع الانشائية من حيث استخداماتها وكما مبين في ادناه : 

مشاريع انشائية استثمارية 

مشاريع انشائية لمساكن والتجمعات السكانية 

مشاريع انشائية للمصانع والشركات 

مشاريع انشائية للطرق والجسور 

مشاريع انشائية للمستشفيات والوحدات الطبية 

مشاريع انشائية للمياه الثقيله وشبكات تصريفها .

 ويرتبط نجاح او فشل المشرع لعدة عوامل اهمها تنوع الجهات المسؤولة عن المشروع والتي يمكن اجمالها بما يلي : 

الجهة المستفيدة : مالك المشروع 

المقاول : هي الجهة المنفذه للمشروع (وربما المقاولين الثانويين في المشاريع الكبيرة )

الاستشاري والمصمم : يتم التعاقد معه من قبل مالك المشروع لتقديم الخرائط والتصاميم اللازمة وتقديم المشورة . 

الجهة المشرفة : وهي جهة الاشراف التي تتكون من مجموعة متكاملة من المهندسين والفنيين بجميع الاختصاصات للأشراف على تنفيذ المشروع .

ولكي نحقق الجودة يجب ان يكون هناك تنسيق متكامل بين جميع الأطراف في المشروع بين صاحب المشروع والاستشاري والشركة المنفذة . 

ومن اهم العوامل التي تدخل في تطبيق اسس ومبادي الجودة هي ادارة المشروع والتي يجب تنسق مع ادارة الجودة في المشروع اذ ان تطبيق معايير الجودة وترسيخ مفهومها في المشروع امر مهم في المشاريع الإنشائية كونها تمتلك طبيعة منفردة في حجم المشروع ونوعه وارتفاع سقف تكلفته ، وطول او مطابقة مدة التنفيذ مع ما هو مرسوم له , وعليه فأننا يجب ان نتحكم في سبل التي تؤثر على زيادة التكلفة ووقت الانجاز والجودة في المنتج ويتم ذلك من خلال انجاز المشروع في مدته المحددة . 

ان التخطيط لتداخل فقرات العمل بما يضمن انسيابية تنفيذها وفق الخطة المعدة لهذا الغرض والتي تسيطر على تنفيذها ادارة الجودة في المشروع من خلال سلسة الاجراءات التي تم توثيقها (هنا يبرز دورا دارة الجودة , في تطبيق الاجراءات التي تخص التنفيذ من خلال المراقبة المحكمة من قبل ادارة الجودة في المشروع ) من خلال الفحص والتفتيش . 

 

ضبط الجودة تتم في المشروع وفق ما يلي : 

لضبط الجودة في المشروع يجب وضع معايير محددة من قبل المصمم ووفق تلك المخططات والمواصفات والاشتراطات الفنية وهذا سيهل ويضبط عمل ادارة الجودة في المشروع من خلال تطبيق تلك الاشتراطات المعايير في اعمال التنفيذ اثناء التشييد وتجنب الاخطاء . 

من خلال التنفيذ ستكون هناك فروقات سلبية يجب اتخاذ الاجراءات المناسبة مع الاستشاري لغرض تجاوزها او تقليلها بحيث لا تؤثر على الهيكل العام للبناء من امان ومتانة في تنفيذها في مرحلة التشييد . 

التنسيق الذي يتم بين ادارة الجودة في المشروع والجهة المنفذة ووفق التوصيات التي يوصي بها الاستشاري تساعد في التخطيط لتحسين الانتاج في تلك المرحلة والاستفادة من تلك الاخطاء لتجنبها في المراحل الاخرى لتلائم مع المواصفات والاشتراطات الفنية .

من حق ادارة الجودة في المشروع ايقاف العمل او رفض العمل في حال عدم مطابقته للشروط والمواصفات . 

يتوقف نجاح وفشل المشروع الإنشائي على معيارين أساسيين: - (1) 

المعيار الأول: تحقيق أهداف المشروع، والتي يمكن تقسيمها إلى نوعين: الأهداف المتعلقة بالمشروع في حد ذاته والمتمثلة في الوقت، التكلفة والجودة. والأهداف التجارية التي أنشأ من أجلها المشروع (الاستخدام، التشغيل)؛

 - المعيار الثاني: تلبية تطلعات الجهات المعنية والمتمثلة في أطراف المشروع .

 ولكي نطبق تلك المعايير في المشروع يجب ان تكون مطابقة مع مطاليب الجودة وكل مشروع من المشاريع تحدد مطالبيه طبيعته واستخدامه ولكن بصورة عامة تتمثل هذه المطاليب بالمطاليب المعمارية والتي يحددها المصمم والتي تتمثل في التصميم الداخلي والخارجي للمشروع والمتطلبات الانشائية والمدنية والتي تتمثل في ارتفاع الاسقف ووضع وتحديد فتحات الابواب والشبابيك واعمال الارضيات وكذلك المتطلبات الكهربائية والميكانيكية ومن ثم المتطلبات التي يجهز بها المبني من اثاث . وكذلك مطاليب الامن والسلامة المهنية اثناء التشييد وبعد التنفيذ . 

يمكننا ان نضع موازين محددة في شخصية مهندس الجودة والذي يمثل ادارة الجودة في المشروع حيث ان ادارة الجودة في المشرع كما اسلفنا تتركز على عدة عوامل وتحددها عدة مسؤوليات من ناحية ادارة المشروع وعليه فان مهندس الجودة يجب ان يمتلك الشخصية القوية التي تؤهله لفرض وتطبيق مبادئ ومعايير الجودة في المشروع , كذلك له القابلية على توعية وتدريب الكوادر العاملة في المشروع من خلال محاضرات تجعل العاملين في المشروع على دراية كاملة بمهامه في ادارة الجودة وتطبيقها خاصة الكوادر الادارية والهندسية فيه , ويجب ان يمتلك الخبرة الكافية في التنسيق بين الجهة المستفيدة والجهة المنفذة وكلك التنسيق الكامل مع الاستشاري في المشروع , 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 بسام السمان، الخط الفاصل بين نجاح المشروع وفشله، مجلة الإقتصادية، العدد 5001 ،الرياض، 21 جوان 2007.







google-playkhamsatmostaqltradent