random
أخبار ساخنة

‏( الطاقة الشمسية الطاقة البديلة لتكون شعارنا قولاً وفعلاً في بلدنا تماشياً مع رؤية عمان ٢٠٤٠ )

الصفحة الرئيسية

  الطاقة الشمسية من أهم أشكال الطاقة المتجددة،لأنها آمنة ونظيفة ولا يصدر منها إنبعاثات ضارة بالبيئة، وهي مصدر طبيعي يمكن إستخدامه في نشاطات عدة منها توليد الكهرباء عن طريق ألواح شمسية خاصة بإنتاج الطاقة، الأمر الذي سيساهم في ترشيد الاستهلاك وتقليل المصروفات على فواتير الكهرباء، وتوفير موارد متجددة للطاقة ، تماشياً مع خطة التوازن المالي .

تتمتع سلطنة عمان بأعلى معدل لنقاء السماء، مما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم التي تستقبل الإشعاع الشمسي على مدار العام ، وأعلى إشعاع شمسي في السلطنة يوجد في منطقة مرمول بمحافظة ظفار ، ونظرا لتوفر الإشعاع الشمسي في بلادنا بشكل كبير ، سيساعد إستخدام الطاقة الشمسية في التنويع الإقتصادي، والحد من الإعتماد على الوقود الأحفوري وخلق بيئة نظيفة .
من مشاريع الطاقة الشمسية البديلة في السلطنة 
مشروع مرآه بحقل أمل النفطي في منطقة مرمول، لتوليد البخار بالطاقة الشمسية لإستخراج النفط و الغاز،مشروع مرآه الذي يعتبر من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم يتبع لشركتا تنمية نفط عمان وجلاس بوينت ، وهو نموذج مثالي للإستفادة من الطاقة البديلة في بلادنا الغالية.
لنشد من أزرنا جميعاً في سلطنة عمان حكومة وقطاع خاص وأهلي ،مع توفير كل التسهيلات من أجل إنشاء شركات تختص بالطاقة البديلة وخصوصاً الطاقة الشمسية، وكل ما من شأنه الإرتباط بهذة الطاقة المتجددة .
نحن نملك البيئة في سلطنة عمان التي تساعدنا على تملك هذة الطاقة النظيفة ، إضافة إلى طاقة الرياح ، الأمر الذي سيسهم كثيراً في تطوير الإقتصاد العماني ونمو الناتج المحلي ، وزيادة فرص التوظيف ، وتقليل الإعتماد على مصادر الطاقة التقليدية مثل النفط في إيرادات ودخل الدولة ،وذلك لتحقيق الأهداف و الخطط المرسومة في رؤية عُمان ٢٠٤٠ ، والتي ستكون أول خطة تنفيذية لها الخطة الخمسية العاشرة الحالية (2021 _2025) .
كتب الإعلامي / محمد بن أحمد المردوف الكثيري

google-playkhamsatmostaqltradent